أصعب مرحلة يواجهها كل من يقرر بداية مشروعه في التجارة الإلكترونية هو اختيار المنتجات التي سيقوم بتسويقها وبيعها على الإنترنت، فماهي إذا أنواع المنتجات الموجودة، وما مميزات وسلبيات كل نوع ؟ و أيهما أفضل ؟ 

يوجد نوعين أساسيين من المنتجات، منتجات مادية ملموسة و منتجات رقمية غير ملموسة :

أنواع منتجات التجارة الإلكترونية الملموسة نوعان :

المنتجات الملموسة : هي جميع المنتجات المتداولة التي نشتريها من الأسواق، المحلات التجارية، أو نشتريها من الأنترنت كالملابس، الأثاث المنزلي، الديكورات، الأكسسوارات، الأجهزة الكهربائية، مستحضرات التجميل …

أي منتجات قد تجدها بجانبك او تخطر ببالك ، فهي منتجات مادية وتصل المستهلكين عن طريق التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي و المتاجر الالكترونية، أو عن طريق التجارة التقليدية عبر المحلات و مراكز التسوق. 

وهي صنفين : منتجات مستوردة كالمنتجات الصينية، التركية، والآسيوية التي تغزو الأسواق و منتجات مصنعة محليا على حسب الموارد الأولية لكل دولة كمستحضرات التجميل، منتجات شبه طبية، منتجات جلدية، منتجات الملابس، منتجات تقليدية وغيرها… .

فما الفرق بينهما وما الأفضل بالنسبة لك لتبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية ؟ 

النوع الأول من المنتجات الملموسة هي المنتجات المستوردة :

كالمنتجات الصينية لتحقيق ربح كبير بواسطتها في التجارة الإلكترونية، يجب توفر هاته الشروط : 

ان تكون المنتجات حصرية بمعنى انها جديدة في السوق، لأنه عندما تجد منتجا جيدا بسعر معين و عليه طلب تأكد من أن المنافسين سيقومون باستيراد نفس المنتج لكن بجودة رديئة و بسعر منخفض،

ما سيجعل المستهلك يرى أسعار مختلفة في الإعلانات لنفس المنتج وهو لا يعلم فرق الجودة في المنتج …

لدى إذا اشتريت المنتج ذو الجودة السيئة ستفقد مصداقيتك مع المستهلك، و إن اشتريت المنتج الجيد وبعته بسعر مرتفع، قد يظن بعض المستهلكين أنك بعت لهم بسعر مرتفع وقد يتوقفون عن الشراء من عندك مستقبلا …

أفضل إستراتيجية للعمل في المنتجات الصينية يجب أن تكون :
  • جديدة في السوق
  • منتجات لها قيمة مقابل السعر
  • أن تكون لمنتجاتك شريحة كبيرة من السوق لضمان مبيعات كثيرة
  • المنتجات أساسية تقدم قيمة للمستهلك وليست ثانوية لتفادي مشكل عدم استلام الطلبيات 
  • أن تكون المنتجات تتماشى مع الفترة التي تبيعها فيها سواء مناسبات أم فصول

النوع الثاني من المنتجات الملموسة هي المنتجات المصنعة محليا :

كالمنتجات الجلدية، الملابس، مستحضرات التجميل والعناية والكثير…

هذا النوع من المنتجات يعد أفضل استثمار على المدى المتوسط والبعيد، تتخصص في مجال معين بعدما تقوم بدراسات وتحديد المنتجات إنطلاقا من القيمة المقدمة، الطلب والمنافسة، و الامكانيات المتوفرة. 

للعمل بهذه المنتجات يجب ان تكون لك تجربة، و معرفة بالتجارة الالكترونية، التسويق الالكتروني و تكلفة بدايتها اكثر من المنتجات الصينية

لأنك أنت من ستصنع منتجاتك لتلبي احتياجات فئتك المستهدفة وهذا يتطلب تركيز أكثر وإستراتيجيات واضحة، لكن الأمر المميز هو استثمارك في هذا النوع من المنتجات سيمكنك من بناء علامة تجارية خاصة بك يمكنك التحكم في السعر والانتاج والبيع و كل شيء دون تهديدات كالعمل في المنتجات الصينية، وهذه المنتجات هي أفضل خيار على المدى البعيد، فالعلامات التجارة الناجحة تصنع منتجاتها بنفسها وتضع إسمها عليها، ولا تحتاج دائما للإعلانات بهدف البيع. 

إذا ما الأفضل بالنسبة لك ؟ 

رأينا إن كنت مبتدئ، ابدأ بالمنتجات الصينية إكتسب تجربة وتعلم مهارات التسويق والبيع وتقنيات الأدوات الرقمية واكتشف السوق و ثقافات المستهلكين …

بعدها ننصحك بالإستثمار في بناء علامة تجارية خاصة بصناعة محلية إذا كانت ميزانيتك متوسطة، واحرص دائما على التركيز في مجال واحد مع التطوير المستمر مهما كان إختيارك، فهذه هي مبادئ النجاح في التجارة الإلكترونية. 

أنواع منتجات التجارة الإلكترونية الرقمية :

المنتجات الرقمية كثيرة و متنوعة ولها أصناف كثيرة و تتمثل في : التطبيقات و البرامج، الكتب الالكترونية، القوالب الجاهزة لمواقع التواصل أو المواقع الإلكترونية، أدوات إدارة المشاريع رقميا، إشتراكات الأفلام و مباريات كرة القدم … وغيرها من المنتجات. 

مميزات المنتجات الرقمية أنها لا تتطلب ما تتطلبه تجارة المنتجات المادية كخدمات التوصيل، التغليف، الاستيراد، الصناعة …

بل حتى رأس المال أقل بكثير، لأنه إذا طورت منتج رقمي يمكنك بيع نفس المنتج لآلاف العملاء، ما يجعل هذا النوع من المنتجات الأكثر ربحا على مستوى العالم. 

لكن ننصح من له خبرة مثلا في إدارة المشاريع ، خدمات العملاء، التسويق، التصميم ، أن يستغل خبرته في مجاله ويقوم بانشاء منتجات رقمية و بيعها، و سيكون عائد الربح ٪100، أن تصنع منتجك بنفسك وتسوق له، ولك حقوق ملكيته.

كما أننا لا ننصح ببيع المنتجات المسروقة و المحرمة ! بل نشجع على إنشاء و تطوير منتجات مميزة تقدم قيمة وحل وربح للوقت و المجهود للعميل. 

كخلاصة ذكرنا لكم في هذا المقال أصناف المنتجات التي يمكنكم بيعها في التجارة الإلكترونية، وتحقيق أرباح كبيرة مع شرح إيجابيات و سلبيات كل صنف، بشرط التركيز والعمل باستمرار مع الحرص على التطوير المستمر ومواكبة التحديثات. 

إذا استفدت من المقال اترك لنا تعليقا وشاركه مع اصدقائك

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *