تاجر الجملة أو المورد : هو أحد أهم أعمدة مشروع التجارة الإلكترونية، بعد تحديد المجال (النيش) تأتي مرحلة البحث عن أفضل تاجر جملة ليوفر لك أفضل المنتجات بأفضل الأسعار و تلبي احتياجات عملائك.

 لدى قيامك بالبحث و اختيار المناسب ليست بالعملية السهلة بل يجب عليك العمل بذكاء ووضع معايير لاختيار الأفضل. 

تاجر الجملة : 

تاجر الجملة يمكن أن يتمثل في صفة شخص أو شركة تعمل في بيع المنتجات بكميات كبيرة لتجار آخرين سواءا يبيعون منتجاتهم عن طريق التجارة الإلكترونية أو عبر المحلات و مراكز التسوق أي عن طريق التجارة التقليدية.

أما في مايخص المنتجات التي يبيعها يمكن أن تكون مستوردة من طرف مصنعين آخرين أو ممكن أن يكون هو من يقوم بالصناعة و الإنتاج والبيع بالجملة. 

أصناف تجار الجملة : 

يمكن تصنيفهم إلى فئات مختلفة و ذلك بناءا على نوع المنتجات و المجالات، مثلا قد نجد تجار جملة الملابس و الاحذية، الالكترونيات و الأجهزة الكهربائية، مستحضرات التجميل، المجوهرات والاكسسوارات، المنتجات الاستهلاكية … والقائمة طويلة. 

لكن أهم تصنيف ننصحك بالتحقق منه، هو تأكد من هل هو تاجر الجملة الأول أو الثاني أو الثالث، أو يبيع بثمن نصف الجملة أم فقط وسيط. 

إنتبه من أنه كل مازاد عدد الوسطاء كل ما ارتفع السعر فنفس المنتج ستجد سعره عند تاجر الجملة الثاني أعلى من الأول، كل ما طالت السلسلة كل ما ارتفعت الأسعار، فالربح في التجارة أساسه الشراء إذا لم تشتري بأقل سعر فمن الصعب تحقيق ربح بل يمكن أن تخسر مالك. 

معايير إختيار أفضل التجار : 

أولا :

عندما تقرر التخصص في نيش محدد قم بالغوص جيدا في المجال لتعرف خباياه و أسراره، تعرف الفرق بين المنتجات شكلا و جودة، حتى المواد الخام المستعملة قد تجد منتجات متشابهة شكلا لكن من ناحية الجودة مختلفة، قد تتعرض للنصب و تشتري الجودة الرديئة بثمن الأصلية ولا تستطيع التمييز بينهم 

ثانيا : 

قم بعمل قائمة من الموردين إياك أن تعتمد على مورد واحد بل على الأقل أنشئ قائمة تضم العديد من الموردين وإذا استطعت إيجاد جميع الموردين في مجالك فهذه نقطة قوة تحسب لك، لكي لا تقع في مشكلة إذا إنتهى مخزون أحد مورديك أو توقف عن العمل أو قام برفع الأسعار. 

ثالثا :

ابني علاقات جيدة مع جميع التجار الذين من المحتمل أن تحتاجهم لضمان استمرار تجارتك دون مشاكل

رابعا :

لا تتوقف عن البحث وابق على اطلاع بأخبار السوق، تجار الجملة، الأسعار التي تتغير باستمرار، الاستيراد و كل ما يتعلق بالمنتجات فهي العمود الفقري لمشروعك 

خامسا :

لا تشتري كميات كبيرة من المنتجات يمكن في أي لحظة أن يدخل منافس على الخط حصل على منتجات بأسعار جد منخفضة قد يتسبب لك في الخسارة 

سادسا :

قم باستمرار بمقارنة الأسعار بين الموردين فمن يبيعك اليوم بأقل سعر قد يبيعك غدا بأعلى سعر، إذا كان اليوم قام بنفسه باستيراد منتجاته قد ينفذ مخزونه غدا ويقوم بشراء منتجات من عند تاجر آخر و يبيعها لك بأعلى سعر، السوق دائما متقلب و ليس ثابت لدى يجب عليك أن تبقى على اطلاع بشكل مستمر بآخر الأخبار.

خلاصة : 

بتطبيقك لهذه الخطوات و النصائح  نضمن لك تفوقك عن منافسيك و تحقيقك أرباحا جيدة شرط أن تضع إستراتيجية واضحة و تنظم عملك، و تذكر دائما بأن الربح يبدأ من مرحلة الشراء.

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *